حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

رمضان فرصتك لإنقاص الوزن 

 

شهر رمضان فرصتك لتتخلص من العادات الغير صحية الموجودة عندك، وأكيد مثل ما عوّدناك "سمبتيك" رح تخبرك عن أساليب وعادات يمكنك اتباعها بهذا شهر الفضيلحتى تضمن وزن صحّيبما فيها من عادة الإفراط في تناول الطعام أو اختيار الأطعمة الغير صحية، وقلة النشاط البدني وغيرها، ممكن نخلي هذا الشهر نقطة انطلاق لبداية جديدة لعادات صحيّة ... رح نحكي عن أربعة قرارات مهم نتفق عليها:

  1. التخلص من العادات السيئة
  2. التخطيط المسبق للوجبات
  3. التركيز على تناول الوجبات بشكلها الصحّي
  4. عدم التفكير بشكل مفرط في الطعام

 

نبدأ بالقرار الأول وهو التخلص من العادات السيئة:

   أثناء صيام رمضان، لن تتمكن من تناول الطعام والشراب طوال اليوم فهناك وقت محدد لتناول الطعام. احرص أن يكون طعامك غني بالمغذيات؛ لضمان صحتك أولاً ووزنك ثانياً، اكتشف العادات التي تسبب لك زيادة بالوزن. مثل: قلة النشاط البدني، واستهلاك الأطعمة العالية بكثافة الطاقة كالحلويات والأطعمة الجاهزة، وانتهز رمضان لاستبدلها بعادات جيدة، فمن المهم أن تحافظ على نشاطك أثناء الصيام مثل: المشي لمسافة قصيرة ولكن احرص على أداء التمارين الرياضية بغض النظر عن نوعها في وقت مناسب وبعيداً عن الشمس كي لا تصاب بالجفاف؛ حيث إن كنت ستقوم بتمرين شديد أو نشاط قوي قم به خلال وقت الإفطار بعد تناول طعام بوقت. والتركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات وقليل السعرات كشوربة الخضار والسلطات ومن المهم تناول كميات كافية من النشويات المعقدة والبروتينات.

 

القرار الثاني التخطيط المسبق للوجبات:

  ابدأ فطورك بحبات التمر والماء ثم صحن شوربة لتقم بتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، ومن ثم صحن سلطة أو خضار واحرص على التحضير المسبق لطبق صحّي قليل بالسعرات الحرارية يحتوي على المجموعات الغذائية كاملة (الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون) كما ذكرنا سابقاً؛ وذلك كي لا تميل إلى تناول أطعمة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

   في وجبة السحور احرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل: الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان، والبروتينات القليلة بالدهون مثل: بياض البيض واللبنة والجبنة الخالية أو قليلة الدسم والحمص والفول والعدس. وتجنب تناول كميات كبيرة من الملح، حتى لا تفقد الكثير من السوائل.

 اشرب كميات كافية من الماء، لضمان البقاء رطبًا وصحيًا خلال يومك. وحاول أن تتجنب السكر المعالج (الأبيض) الموجود في العصائر المصنعة والمشروبات الغازية وبعض أنواع الحلويات، استبدلها بالعصائر الطبيعية والفواكه والعسل؛ لتجنب تقلبات السكر في الدم، والحد من السعرات الحرارية.

 

القرار الثالث التركيز على تناول وجباتك بشكلها الصحّي:

حاول أن تتناول طعامك ببطء حتى تسمح لإشارات الجوع والشبع بإعطاء اشارة للدماغ، وبالتالي ستقلل من الإفراط في تناول الطعام، ولا تنسى أن تأخذ حجم وجبتك بعين الاعتبار.

مفتاح إنقاص الوزن في شهر رمضان هو أن تأكل أقل مما تحرق ومع ذلك، يجب ألا تأكل أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم، يمكنك استخدام (https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ta5sees.sambateek&hl=es_CL&gl=US) لمعرفة احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

     تجنب الشراهة في تناول طعامك. فكر في وجبتك كفرصة لتجديد جسمك وليست فرصة للإفراط في تناول الطعام وحاول دائماً أن تختار أطباقًا منخفضة السعرات الحرارية. ولا بأس في تناول ما تشتهيه من الأطعمة العالية بكثافة الطاقة ولكن احرص على تناولها بكميات بسيطة.

 

القرار الرابع عدم التفكير بشكل مفرط بالطعام:

ارحص على أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء؛ لتقليل التوتر، عند التعب يفرز الجسم هرمونات مثل: الكورتيزول والتي يمكن أن تجعلك أكثر جوعًا ويمكن أن تسبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والأطعمة العالية بالدهون.

 

الرجوع الى الصفحة الرئيسية