حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

تناول الطعام بوعي وإدراك

 

    بعد قراءة هذا المقال ممكن يتغيّر تفكيرك وتصير تنتبه لأمور ما كنت تأخدها بعين الاعتبار من قبل، واليوم موضوعنا عن تناول الطعام بوعي، قبل نحكيلك شو يعني تناول الطعام بوعي، لو شخص سألك شو هيّ الأطعمة التي تناولتها بالساعات الماضية؟ ممكن ما تقدر تتذكرها كلها، صح؟

وفقاً لتقرير من وزارة الزراعة الأمريكية بحكيلنا أنه المواطن الأمريكي يقضي تقريبًا ساعتين ونصف يوميًا في تناول الطعام، وأكثر من نصف هذا الوقت ينشغل بعمل شيء آخر غير تناول الطعام، مثلاً مشاهدة التلفاز، أو تصفح الانترنت، أو القراءة وغيرها، اذا كنت متل هذا المواطن الأمريكي فأنت عم تتناول طعامك بشكل عشوائي؛ وبالتالي تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية وبالتالي السمنة وغيرها من المشاكل الصحية.

لهيك مهم جداً نعرف كيف يكون تناول الطعام بوعي ..

  • شو يعني أتناول الطعام بوعي ؟

       الوعي يعني التركيز على اللحظة الحالية مع تقبل المشاعر والأفكار والأحاسيس الجسدية. ويعني الأكل الواعي الانتباه التام لطعامك: أثناء شرائه وإعداده وتقديمه واستهلاكه.

  • في أكل معيَّن لتناول الطعام بوعي؟

     ما في أكل معيّن محدود لتتناول طعامك بوعي، بإمكانك أن تناول البيرغر والبيتزا والبطاطا المقلية بوعي؛ فتعي لما تأكله وكميته وما يحتويه من قيمة غذائية تفيدك أو ضرر قد يعود عليك، لكن الخيارات الغذائية المثالية للأكل بوعي قريبة من حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet)) التي تشمل الفواكة، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات، والزيوت الصحيّة.

 

  • كيف ممكن أمشي بطريق تناول الطعام بوعي؟

 

  1. "حضِّر قائمة التسوُّق"

ضع في اعتبارك القيمة الصحية لكل عنصر تضيفه إلى قائمتك والتزم بها لتجنب شراء المزيد. احرص على ملأ معظم عربة التسوق الخاصة بك في قسم المنتجات وتجنب الممرات المثقلة بالأطعمة المصنعة والرقائق والحلوى

 

 

 

 

  1.  "تناول طعامك عندما تشتهيه وليس عندما تكون جائعًا"

   اياك تعمل skip لأي وجبة من وجباتك اليومية (عدم تناولها)، لأنه راح تعرّض حالك للجوع الشديد، بالتالي أولويتك تناول الأكل لسد الجوع وليس للاستمتاع.

لهيك؛ حاول دائماَ تتناول وجباتك بانتظام كعدد ووقت.

 

  1. ابدأ طعامك بكميّات قليلة

وحاول دائماً أن يكون طعامك بأطباق صغيرة، تحديد حجم طبقك يحدد كمية الطعام المتناولة بالتالي (السعرات الحرارية).

 

  1. قدّر طعامك

ممكن تتأمل لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل ما تتناول الطعام، فكّر في الوجبة بجميع تفاصيلها، بما يشمل الوقت المُستَغرق لتحضيرها، مكوناتها، وفوائدها الصحيّة.

 

  1.  احضِر كل حواسك أثناء تناول الوجبة

  بما فيها عند طهي الوجبة وتقديمها وتناولها، ركّز على الألوان والملمس والرائحة، حاول أن تستمتع بكل محتوياتها، خاصةً التوابل.

 

  1. اجعل لقمتك صغيرة

            من الأفضل تذوق الطعام عندما لا يكون الفم ممتلئاً.

 

  1. امضغ طعامك جيداً

      امضغ اللقمة عدة مرات _حسب نوع الطعام_، ستتفاجأ بجميع النكهات التي ستتذوقها جيد، فتحصل على المتعة بطعامك بالإضافة إلى سهولة هضمه.

 

  1. تناول طعامك ببطء  

لتجني كل الفوائد التي تم ذكرها. خصص ما لا يقل عن خمس دقائق للأكل اليقظ قبل الدردشة مع زملائك في المائدة.

 

 

 

الرجوع الى الصفحة الرئيسية