حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

" صحّة الشعر والبشرة والأظافر من خلال التغذية "

 

  • كيف نهتم بصحّة الشعر والبشرة والأظافر من خلال التغذية ؟
  • ما هي العناصر الغذائية الي بتساعدنا لنحافظ على بشرة نضرة وشعر صحّي ؟

    يحب الجميع الشعر الصحّي والقوي، خاصةً مع التقدم بالعمر يبدأ الشعر بتساقط وتضعف الأظافر، فنبدأ بالبحث عن حلول لتخفيف هذه المشكلة، بدايةً بدنا نعرف أنه في كثير عوامل مثل: العمر، والجينات، والصحة، والوراثة، والنظام الغذائي كلها عوامل تلعب دور، طبعاً لا نستطيع التحكّم بالعمر والجينات والوراثة، ولكن نستطيع التحكم بنظامنا الغذائي، كل ما كان نظامنا الغذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية كل ما حصلّنا نتائج أفضل.

    الشعر والبشرة والأظافر جميعها تتكون من نفس نوعية الخلايا، وكل خلية فيهم تحتاج لنفس عناصر الغذائية لحتى تنمو بالشكل الصحّي المطلوب، خلينا نتعرف مع بعض على أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي تساعدنا لتحقيق ذلك:

 

  • البيض(Eggs): يعتبر مصدر مهم للبروتين(protein) والبيوتين(biotin)، وهما مهمان لصحة الشعر ونموه. وتم ربط نقص العناصر الغذائية المذكورة بتساقط الشعر وضعف نموه وتكسره.

 

  • السبانخ(Spinach) لمحاربة التقصف: والعديد من الورقيات الخضراء، خصوصاً الداكنة، يحتوي السبانخ على فيتامين أ(vitamin Aوالحديد(ironوبيتاكاروتين (beta carotene وحمض الفوليك(folate وفيتامين سي(vitamin C)، جميع هذه العناصر تعمل من أجل صحة جمالك.

 

  • التوت(Berries): أهم ما يحتويه التوت هو الفيتامينات التي تتمتع بخصائص مضادات الأكسدة (antioxidant)، فهي تساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة التي تتواجد بشكل طبيعي في الجسم والبيئة.

 

  • البطاطا الحلوة(Sweet Potato): فهي تحتوي على مادة البيتا كاروتين(beta-carotene) التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وبالأخص البشرة؛ من خلال العمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس.

 

 

 

 

  • الشوفان(Oats): من أفضل مصادر الحبوب الكاملة؛ لاحتواءه على كمية ألياف عالية(fiber)، وداعم غذائي بشكل كبير لإحتواءه على البروتين(proteinوالبيوتين(biotinوالخصائص المضادة للالتهابات(anti-inflammatory propertiesوالمغنيسيوم(magnesiumوالبوتاسيوم(potassiumومضادات الأكسدة(antioxidants).

 

  • المكسرات (Nuts): بجميع أنواعها اللوز، والكاجو، والجوز، والفول السوداني، منتجاتها مثل زبدة. فهي تحتوي على مغذيات، وفيتامينات، ومضادات أكسدة، ومعادن، جميعها تشجع على النمو الصحي للشعر والجلد والأظافر.

 

  • البندورة/ الطماطم (Tomatoes): غنية بفيتامين سي الذي يقوي بصيلات الشعر ويمنع تكسرها، وتحتوي على البيتا كاروتين واللوتين(lutein) والليكوبين(lycopene) التي تحمي الجلد من التلف الناتج عن أشعة الشمس والتقدم بالعمر.

 

  • الشوكولاتة الداكنة (Dark chocolate): وهي التي تحتوي على الكاكاو بنسبة لا تقل عن 75%، تساعد الشوكولاتة الداكنة على ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

 

  • الفلفل الرومي الأحمر والأصفر (Red and yellow bell peppers.): يحتوي على البيتا كاروتين ونسبة عالية من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة اللذان يساعدان على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على بشرة صحية ونضرة.

 

 

 

 

 

الرجوع الى الصفحة الرئيسية