حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

 

النظام الغذائي تبعاً لفصيلة الدم

 

لا يخلو عالم التغذية من الأنظمة الغذائية المتنوعة والغريبة أحياناَ، فهل سبق لك التعرف على حمية فصيلة الدم؟

حمية فصيلة الدم هي من الحميات التي تكثر فيها البدع، تستخدم أحيانا لفقدان الوزن وأحياناً لمحاربة بعض الأمراض، يعتمد هذا النظام الغذائي على النظرية القائلة بأن هناك أطعمة معينة مسموحة وأخرى ممنوعة حسب فصيلة دمك من أجل أن تحقق إما خسارة بالوزن أو صحة جيدة أو كلاهما.

قام طبيب العلاج الطبيعي الذي يدعى Peter D'Adamo بوضع نظرية، مفادها أن الأشخاص يستجيبون للأطعمة المختلفة بحسب فصيلة دمهم، وأنشأ الطبيب كتاب باسم “Eat Right 4 Your Type” صدر سنة 1996 وتم تحديث معلوماته سنة 2016.

تكمن فكرة هذا النظام الغذائي بفكرتين أساسيتين:

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على (lectins) وهو نوع من أنواع البروتين يمكن أن تتعارض مع فصائل دم معينة بالتالي التسبب في تكتل خلايا الدم مما سيؤدي إلى مشاكل صحية مثل: أمراض القلب والكلى، والسرطان.
  2.  يمكن لفصيلة دم الشخص أن تؤثر على قدرته على هضم الأطعمة المختلفة بسبب الاختلافات في إفرازات الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، يُعتقد بأن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O لديهم قدرة عالية على هضم اللحوم بشكل جيد بسبب مستويات حمض المعدة لديهم.

 

إذن، الطبيب D’Adamo يعتقد بأنه من خلال اتباع خطة وجبات مصممة لفصيلة دمك المحددة، يمكنك هضم الطعام بكفاءة أكبر، وتجنب الآثار السلبية لبعض أنواع البروتين، وبالتالي خسارة الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

 

معلومة: لا يوجد مواعيد محددة لتناول الوجبات أو فترات صيام مطلوبة، لكن ينصح النظام بعدم شرب الماء أو غيره من المشروبات مع الوجبات؛ لأنها تقلل من مستويات الانزيمات الناتجة من الجهاز الهضمي.

 

يركز النظام الغذائي بشكل عام على تناول الأطعمة الكاملة والتقليل من تناول الأطعمة المصنعة. فيما يلي سأذكر النظام الغذائي المناسب لكل فصيلة دم شامل الأطعمة المسموحة والممنوعة:

 

 

فصيلة الدم : A  يتبع الأشخاص ذو فصيلة الدم A نظاماً غذائياً نباتياً خالٍ من الألبان، مع التركيز على تناول المنتجات العضوية من الفواكه، والخضروات، والحبوب، والفاصوليا، والبقوليات، والمكسرات، والبذور. كما ينصح النظام بممارسة رياضة تساعد على الاسترخاء كاليوجا والتاي تشي.

 

فصيلة الدم B: يتبع الأشخاص ذو فصيلة الدم B، نظامًا غذائيًا متنوعًا، بما في ذلك الفواكه، والخضروات، والحبوب، والفاصوليا، والبقوليات، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والأطعمة غير المسموحة هي المكسرات، والألبان، والبذور. ينصحوا بممارسة تمارين بدنية معتدلة وتمارين التوازن، إلى جانب النظام الغذائي.

 

فصيلة الدم AB: يسمح للأشخاص ذو فصيلة الدم AB بتناول أي طعام موصى به لفصيلة الدم A وB، لكن من الأفضل اتباع نظام غذائي نباتي بشكل أساسي لهذا النوع.

 

فصيلة الدم O: يتبع الأشخاص ذو فصيلة الدم O، نظاماً غذائياً خالٍ من منتجات الألبان والحبوب، وغني باللحوم، وقليل بالحبوب، وكمية معتدلة من الخضار، والبيض، والمكسرات، والبذور.

 

ما هي إيجابيات وسلبيات النظام الغذائي تبعاً لفصيلة الدم؟

الإيجابيات: يشجع النظام على ممارسة التمارين الرياضية، والتركيز على الأطعمة الكاملة، ولا يوجد تقييد بالسعرات الحرارية في هذا النظام.

السلبيات: عدم وجود أدلة علمية لدعم الادعاءات الصحية التي تدور حول النظام، بالإضافة إلى افتقار بعض خطط فصيلة الدم إلى مجموعات غذائية صحية.

* يمكن تعويض فقر العناصر الغذائية والفيتامينات عن طريق مكملات غذائية معينة خاصة بهذا النظام.

 

هل حمية فصيلة الدم خيار صحي لك؟

حمية فصيلة الدم تقوم على نظرية. لكن لم يتم إثبات فعاليته في التجارب السريرية. المبدأ العام الذي تركز عليه هذه الحمية هو تناول الأطعمة الكاملة والطبيعية والتقليل من الأطعمة المصنعة.

قدمت الإرشادات الغذائية للأمريكيين الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية 2020-2025 توصيات لنظام غذائي متوازن. فيما يلي تعتبر الأطعمة التالية غنية بالعناصر الغذائية وجزءًا مهم من النظام الغذائي الصحي:

الخضروات: بجميع أنواعها والخضروات الورقية الداكنة (مثل: الكرنب، والسبانخ، والبروكلي، والفاصوليا الخضراء)

الفواكه: وخاصة الفاكهة الكاملة (مثل: التفاح، والتوت، والبطيخ)

الحبوب: وخاصة الحبوب الكاملة (مثل: الكينوا، والأرز البني، والشوفان)

البروتين الحيواني القليل بالدهون: (مثل: صدور الدجاج، والأسماك، الديك الرومي، والبيض)

الفاصوليا والبقوليات: (مثل: الفول، والعدس، والبازلاء)

المكسرات والبذور: (مثل: الجوز، واللوز، وبذور عباد الشمس)

منتجات الألبان: (مثل: الحليب قليل الدسم، والجبن، والزبادي، وكذلك بدائل فول الصويا المدعمة الخالية من الألبان)

الزيوت: (مثل: زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، والمكسرات، والمأكولات البحرية)

 

ماذا يقول خبرائنا؟

"إن اعتماد نظام غذائي على فصيلة دمك ليس قائمًا على الأدلة ويقيد العديد من الأطعمة الصحية. خبراء التغذية لا يدعمون أو يوصون بهذا النظام الغذائي لتحقيق أهداف التغذية أو الصحة."

 كنصيحة أخيرة احرص دائماً على تناول غذاء متوازن وصحي ومتكامل غني بالأطعمة الكثيفة بالعناصر الغذائية.

 

المرجع:

1. https://www.verywellfit.com/the-blood-type-diet-89893

 

 

الرجوع الى الصفحة الرئيسية