حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

 

كيفية أخذ قياسات الجسم لتتبع التقدم في فقدان الوزن

 

 

لأي شخص بتبِّع حمية أو نظام غذائي معيّن، أكيد بهمه يشوف إذا في تطور بعد فترة من إتباعه للحمية أو لا، وإذا في تطور كيف أعرف؟؟ أنا ماشي بالطريق الصح ولا الغلط؟ هل أخد قياس الوزن لوحد كافي؟؟ أو ممكن يكون شكلي على المرآه كافي لملاحظة التغيرات؟؟

تابع معنا لآخر المقال لحتى تعرف أكثر ..

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية التوزين الصحيحة، وفي كثير من العوامل الي ممكن تأثر على وزنك بشكل سلبي مع أنه أنت ماشي بالطريق الصح، طيب شو السبب؟ السبب أنه في كتير عوامل بتأثر بالوزن، يعني ممكن بيوم تطلع ع الميزان وتلاقي وزنك عالي، لأسباب متعددة، مثل: ممارسة الرياضة قبل التوزين، التوزين في أي وقت من اليوم، التوزين بوقت الدورة الشهرية عند الإناث وغيرها من الأسباب _ بإمكانك الرجوع لمقال كيفية التوزين الصحيحة لمعرفة المزيد_ يعني بالنهاية وزنك ما رح تعتمد عليه لوحدة لمعرفة التطور في فقدان الوزن، لهيك أنت بحاجة لأخذ قياسات أخرى من جسمك.

  ولحسن الحظ، أنه في كثير قياسات غير وزنك ممكن من خلالها تتبَّع تطورك بالحمية، رح نتعرف عليها مع بعض.

 

  • السؤال الأول: ما أهمية أخذ قياسات الجسم لتتبع فقدان الوزن أو الحمية؟

لما تقرر تنزل من وزنك، مع مرور الوقت أنت بحاجة لمعرفة التطورات والنتائج الي حصلت عليها لحتى تتشجع وتستمر، يعني الأهمية بالمختصر هي ( الاستمرارية ومعرفة التقدم)، بالتالي تتبع التقدم رح يكون أمر مهم لمعرفة كيفية عمل أو تغيير على الخطة الصحية الحالية_النظام الغذائي_، في حال ما كان في نتائج ملحوظة أنت المستفيد، لأنك إما رح تغير خطتك أو نظامك الغذائي، أو ممكن تكون بتعمل القياسات بشكل خاطئ، وإذا كنت بتلاحظ تطورات ونتائج وتحقيق لأهدافك، هاي الصورة رح تحفزك على الاستمرارية، يعني بكلا الحالتين أنت المستفيد.

 

 

  • السؤال الثاني: ما هي قياسات الجسم المطلوب من الشخص معرفتها؟

 

  • الذراعين (Arms)
  • الفخذ (Thigh)
  • الوركين(Hips)
  • الخصرأو الوسط (Waist)
  • الصدر(Bust / Chest)

 

  • السؤال الثالث: كيف يمكنني أخذ قياسات الجسم المذكورة أعلاه؟

قبل البدء بذكر الطريقة، أنت بحاجة فقط لشريط متري (metric tape) فقط.

 

الذراعين: أنت بحاجة أنت تضع يديك بشكل أفقي، ثم لف شريط المتر القابل للثني وضعه على أعرض/ أوسع نقطة في منطقة ال(biceps.) ، طريقة أخرى، يمكنك من أن تبدأ من طرف الكوع وقم بقياس 15 سم لأعلى الذراع، وخذ القياس في كل مرة بنفس هذه الطريقة.

 

الفخذ: بالبداية عليك أن تقف وتضع شريط المتر على الفخذ العلوي، واختار أوسع نقطة، وقم بالقياس في كل مره من نفس النقطة.

 

الوركين: أنت بحاجة بأن تقف وأنت مغلق الأرجل، لأنه عندما تنفصل أو تفتح قدميك ستتغير القراءات، بعد ذلك قم بقياس أوسع/أعرض نقطة وتأكد من أن شريط القياس مستوي على جانبي الوركين.

 

الخصر أو الوسط: حافظ على شريط القياس بحيث يكون على السرّة، وتأكد من أنه مستوي تمامًا،غالبًا ما يكون أخذ القياس على جانب جسمك أسهل. (ملاحظة: قياس الخصر يمكن أن يكون من أقل القياسات دقة بسبب الانتفاخ أو الإمساك وغيرها. وغالبًا تكون قياسات النساء غير دقيقة في وقت الدورة الشهرية)، عليك التأكد من عدم وجود انتفاخات أو إمساك قبل البدء بالقياس لتضمن نتيجة أقرب للدقة.

 

ملاحظة: إذا كنت تجد صعوبة في أخذ القياسات يمكنك اعتماد شخص مختص لأخذ قياساتك في كل مرة،

وتأكد من أخذ القياسات بالشكل الصائب، وسجل القياسات على مدونة خاصة فيك.

 

  • السؤال الرابع: ما هو أفضل وقت لأخذ القياسات/ وهل هو يومياً؟

أنصحك بأخذ القياسات في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم، أو حاول أن تأخذ قياساتك في كل مرة بوقت مماثل. يمكنك أخذ القياسات كل أسبوع لترى التقدم بشكل أوضح حتى لو كان الرقم على الميزان ثابتاً، وإن كانت النتائج إيجابية ولكنها طفيفة، كافأ نفسك فأنت تستحق ذلك.

 

نهايةً، كل 1 سنتيميتر يقل من قياساتك أنت تتجه نحو الخطة الصحيحة، أستشر دائماً أخصائي التغذية لعمل أي تغيير إن لزم ذلك.

 

  • من الأفضل لتتبع تقدم وزني، القياسات اليدوية المذكورة أعلاه_ أم القياس على جهاز انبودي (Inbody

اختبار او   inbody test باختصار هو تحليل غير جراحي، يستخدم فيه الجهاز تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (Bioelectrical impedance analysis) في جسمك ليعطي تفصيلاً لوزنك من حيث العضلات، والدهون، وتوزيع السوائل على ورقة نتائج، يستغرق اختبار InBody من 15 إلى 120 ثانية، حسب نوع الجهاز المستخدم.

إيجابيات وسلبيات الفحص من خلال الجهاز (inbody test)

الإيجابيات: سهولة الاستخدام، السرعة في عرض النتائج.

السلبيات: تعتمد دقة النتائج على العديد من العوامل، فعليك القيام بعمل فحص الانبودي دائماً وأنت في نفس الوضعية أو الحالة، من العوامل التي تؤثر على القراءة بشكل كبير: ممارسة التمارين الرياضية قبل بوقت من الفحص، درجة حرارة الجسم، حالة الجسم من الرطوبة، نوعية وجبات الطعام المتناولة، الاستحمام قبل بوقت، وقت قريب من الدورة الشهرية لدى الإناث، فمن الصعب عليك الالتزام بجميع هذه العوامل في كل مرة بنفس الطريقة. 

 

المراجع:

1. https://betterweighmedical.com/take-body-measurements-for-weight-loss

2. https://www.kim-pearson.com/advice/tracking-weight-loss-how-to-measure-yourself/

3. https://discovergoodnutrition.com/2015/03/measure-your-body/

4. https://www.chicagoweightlossclinic.com/how-accurate-is-the-inbody-scale/

 

 

الرجوع الى الصفحة الرئيسية