حميات غذائية متوازنة متنوعة وصحية لتناسبك

لتكون سمبتيك تواصل معنا:

هل تعتبر زيادة الوزن دليلاً غير صحى دائماً ؟

لا تعتبر زيادة الوزن مؤشراً غير صحي دائما، إذ يختلف الوضع بحسب نسبة الزيادة في الوزن ونوعية هذه الزيادة. حيث أنه يمكن أن يزداد الوزن بسبب ازدياد الكتلة العضلية في الجسم. لكن لا بد من الإشارة إلى أن الدراسات أظهرت أن زيادة الوزن بنسبة 20 فى المئة تزيد احتمال الاصابة بأمراض السكرى والقلب والضغط والدهنيات. وفي هذه الحالة قد يعتبر مؤشر كتلة الجسم (BMI) مقياس لنسبة زيادة الوزن، فاذا ازدادت نسبتها عن المدى الطبيعي يزداد احتمال التعرض لمشكلات صحية، كما يزداد خطرها. أما الرياضيون اللذين يمكن أن يكون زيادة الوزن لديهم بسبب زيادة الكتلة العضلية فتوجد آلات خاصة لقياس نوعية الوزن الزائد لديهم، علما أن الرياضيين الذين يعانون زيادة فى الوزن هم أقل عرضه للأمراض من الاشخاص النحيلين الذين لا يمارسون أى حركة.

يشكو بعض الأشخاص من عدم انخفاض الوزن رغم أتباعهم حمية؟

قد تنتج المشكلة عن عدم التزام هؤلاء الأشخاص بالحمية بشكل المطلوب لذا يجدر بهم طلب المساعدة من أخصائي تغذية لتأكّد من اتباعها كما يجب، وهناك أسباب أخرى تلعب دوراً كالعامل الوراثي وتناول بعض الأدوية التي قد تمنع انخفاض الوزن والتقدم في السن حيث تقل عمليات الأيض بنسبة 5 فى المئة كل عشر سنوات. كما أن تكيس المبيض عند الإناث ومشكلات الغدد قد تسبب زيادة في الوزن. وفي بعض الحالات قد يواجه الرياضيين ثبات بالوزن بسبب أن الجسم يقوم ببناء كتلة عضلية بشكل موازي ومساوي لنزوله في الكتلة الدهنية.

هل يكفي تناول كميات صغيرة من الطعام لخفض الوزن؟

يتمحور نزول الوزن على خفض السعرات الحرارية المستهلكة بغض النظرعن طبيعة الحمية المتبعة لتحقيق ذلك. من هنا ينخفض وزن الأشخاص الذين يقومون بتقليل كمية الطعام التى يتناولونها، إلا أنه لا يمكن أن ترتكز الحمية الصحية على تناول كمية صغيرة من نوع واحد من الطعام، بل من الضروري التنويع للحصول على كل المكونات الغذائية اللازمة للجسم للقيام بعملياته بالشكل الصحيح.

هل يسبب تناول وجبات صغيرة عدة فى النهار زيادة الوزن؟

أظهرت أحدث الدراسات أنه لا فرق بين تناول وجبات صغيرة متعددة أو وجبات رئيسية كبيرة أقل عدداً في التأثير على عمليات الأيض ولكن الزيادة تحدث عند تناول سعرات حرارية أكبر من الاحتياجات اليومية. لكن تجدر الاشارة إلى أن طريقة تقسيم الوجبات بما يتناسب مع نمط حياة الفرد من حيث عددها ووقتها يساعده على ضبط هرمونات الجوع والشبع وتناول سعرات حرارية تتناسب مع أهدافه من الحمية.

هل يمكن خفض الوزن فى مواضع معينه من الجسم؟

لا توجد أي حمية غذائية أو أطعمة محددة تخفض الوزن بمواضع معينة من الجسم. لكن الالتزام بنشاط رياضي أو حركي كما يصفه لك المختصون يساعد في بعض الحالات. حيث تلعب الرياضة وممارسة النشاط البدني دورا كبيراً في تغير مكونات الجسم

هل صحيح أن بعض الأطعمة تحرق الدهون فى الجسم؟

هذا غير صحيح.. لا توجد أطعمة تحرق الدهون في الجسم، لكن فيتامين Cالموجود في أطعمة كالليمون والأناناس يعمل كعوامل مساعدة في عمليات الايضية لذا ينصح بتناول هذه الأطعمة باعتدال ولا يأتي الافراط في تناولها سوى في تكدس وحدات حرارية بشكل فائض عن حاجة الجسم.

هل صحيح أن الأكل ليلاً يزيد الوزن أكثر من الأكل خلال النهار؟

الحقيقة الصادمة أن الأكل ليلاً لا يسبب زيادة في الوزن!! إذ أن زيادة الوزن مرتبطة فقط بتناول سعرات حرارية فائضة عن حاجة الجسم. لكن أخر الأبحاث أوضحت ان الأشخاص يميلون لتناول الأطعمة الدسمة وعالية السعرات مساء مما قد يؤدي لتناول سعرات حرارية فائض عن الحاجة وبالتالي زيادة الوزن بشكل غير مرغوب لذلك لا ضير من تخصيص وجبة لتتناولها مساء ولكن ينصح باختيارها بعناية بحيث تكون غنية بمصادر البروتينات والفيتامينات والمعادن ومحسوبة ضمن حاجتك من السعرات الحرارية مثل كوب من الحليب أو حبة فاكهة أو صحن سلطة.

هل يمكن خفض الوزن بممارسة الرياضة فقط؟

لا تكفي ممارسة الرياضة وحدها لخفض الوزن إذ أنه من المهم دمجها بحمية غذائية متوازنة وقليلة السعرات. إذ أن تناول سعرات حرارية تتعدى حاجة الجسم وتلك التي نخسرها مع ممارسة الرياضة يسبب زيادة في الوزن، وتساهم ممارسة أنواع معينة من الرياضة في تغير شكل الجسم وتكوينه حيث تقل نسبة الدهون وبعضها يرفع الكتلة العضلية والذي يؤدي لتغير شكل الجسم ويهندمه على المدى القريب، ومن المؤكد أنه زيادة الكتلة العضلية يساهم في رفع قدرة الجسم على الحرق وبالتالي يمكن أن ينخفض الوزن على المدى البعيد.

هل صحيح أنه من الأفضل شرب الماء"درجة حرارة الغرفة"؟

شرب كميات كافية من الماء مهم للحفاظ على صحة البدنية والحيوية اذ يشكل الماء نسبة 70 % من الجسم. وللماء العديد من الوظائف المهمة التي لا غنى عنها ولكن لا يؤثر كمية الماء أو شربه بارد أو ساخناً على أزدياد الوزن أو انخفاضه، حيث أن الماء لا يملك أي سعرات حرارية.

هل تسبب أكل النشويات زيادة فى الوزن؟

تعد النشويات مصدر مهم لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه، لذا ينصح أن تشكل ما نسبة 50% من السعرات في النظام الغذائي الي جانب مصادر البروتينات والدهون ، ولا ضير بتناول الخبز والمعكرونة وغيرها من النشويات ولكن الإفراط بتناولها بشكل فائض عن حاجة الجسم من السعرات يؤدي الى زيادة الوزن. وتناول وجبة غنية بالنشويات والبروتينات مهم جداً للرياضيين كونها تؤمن لهم الطاقة.

هل صحيح أنه من الأفضل تناول الشوكولا الداكنة بدلاً من الشوكولا بالحليب؟

تحتوي الشوكولا الداكنة والشوكولا بالحليب على السعرات الحرارية نفسها تقريباً، إلا أن الشوكولا الداكنة غنية أكثر بالكاكاو الخام الغني بالفوائد ولذلك ينصح بتناولها.

هل صحيح أن المكسرات مضره بالصحة؟

المكسرات غنية بالفوائد التي تعود على الصحة، خصوصاً نيئة منها، علماً أن المكسرات غنية بالألياف والفيتامين E والفسفور والدهون النافعة.


الرجوع الى الصفحة الرئيسية